المنوعات

15 دولة اختفت عن الخريطة ، هل أصلكم منها!؟

في تقرير نشرته مجلة “ريدرز دايجست” (readersdigest) بنسختها الأسترالية ونقلته قناة ” الجزيرة “، تستعرض الكاتبة تينا دونفيتو قائمة بأبرز الدول التي كانت موجودة على الخريطة العالمية قبل قرن من الزمان، ولكنها اختفت وحلّت محلها دول أخرى.

1. يوغوسلافيا
قبل 100 عام، تسببت الحرب العالمية الأولى بدمار هائل في أوروبا.

2. التبت
كانت منطقة التبت الواقعة شمال غرب الهند محل نزاع على امتداد قرون. كانت التبت دولة مستقلة ما بين 1912 و1951، قبل أن تضمها الصين إلى أراضيها وتمنحها الحكم الذاتي.

3. مورسنت الحيادية
تأسست هذه الدولة الصغيرة، التي تبلغ مساحتها كيلومترين ونصف فقط، في أعقاب اتفاقية بين الهولنديين والبروسيين في عام 1816 تمنح كلتا الدولتين الحق في الوصول إلى منجم الزنك الموجود فيها. ولكنها وقعت ضحية للحرب العالمية الأولى، ثم أصبحت جزءا من بلجيكا.

4. نيوفاوندلاند
كانت هذه الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأميركا الشمالية مستعمرة بريطانية في السابق، أصبحت نيوفاوندلاند مقاطعة كندية تُعرف الآن باسم نيوفاوندلاند ولابرادور.

5. الحبشة
كانت إثيوبيا تُعرف قبل 100 عام باسم الحبشة.

6. تشيكوسلوفاكيا
كانت تشيكوسلوفاكيا جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية السابقة. وفي عام 1993، انقسمت تشيكوسلوفاكيا سلميا إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

7.   سيلان
حتى عام 1972، كانت سريلانكا الواقعة جنوب الهند تُعرف باسم سيلان، وهو الاسم الذي أطلقه عليها الأوروبيون عندما استعمروا الجزيرة قبل ذلك بقرون.

8. باسوتولاند
تُعرف باسوتولاند حاليا باسم ليسوتو منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1966. ولا تزال ليسوتو تديرها عائلة ملكية، وهي الآن ملكية دستورية.

9. الإمبراطورية العثمانية
على عكس الإمبراطورية النمساوية المجرية، نجت الإمبراطورية العثمانية من الحرب العالمية الأولى وكانت حدودها حتى عام 1920 تمتد على تركيا وبعض المناطق المحيطة بها. ولكنها في عام 1923 خسرت معظم أراضيها وتقلص مجالها إلى حد كبير إلى ما يُعرف اليوم بالجمهورية التركية.

قبل اندلاع الحرب العالمية، حكمت الإمبراطورية العثمانية لأكثر من 600 عام وشملت حدودها أجزاء من أوروبا الشرقية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. ولا يزال تأثيرها مرئيا حتى يومنا هذا في ثقافة تركيا والهندسة المعمارية.

10. سيكيم
تمتعت مملكة سيكيم بسيادة منذ عام 1642 إلى أن أصبحت محمية هندية في عام 1950، ثم اندمجت بشكل كامل في الهند في عام 1975.

11. بلاد فارس
يستحضر اسم بلاد فارس في الأذهان تاريخ مملكة شرق أوسطية قديمة تعد واحدة من الحضارات القديمة في التاريخ. منذ ذروة قوتها في العصور القديمة، خاضت هذه البلاد العديد من الصراعات ولكنها احتفظت بلقبها القديم حتى عام 1935، بعدها بات يُطلق عليها رسميًا اسم إيران.

12. سيام
كانت تايلند تُعرف سابقا باسم سيام، وتغير اسمها في عام 1939.

13. بروسيا
استمر وجود هذه الدولة، التي كانت تضم أراضي في أوروبا الوسطى والشرقية بما في ذلك ألمانيا وبولندا الحالية، حتى عام 1947.

14. زنجبار
كانت جزر زنجبار، وهي أرخبيل يقع قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، تتمتع في السابق بمكانة تجارية مهمة، وكانت سلطنة مستقلة في القرن 19. اندمجت زنجبار مع تنجانيقا لتكوين دولة جديدة تسمى حاليا تنزانيا.

15. ساراواك
تمثل ساراواك حاليا أحد أقاليم ماليزيا على جزيرة بورنيو. 

كامل المقال في ” الجزيرة ”

lebnow

Breaking News & Entertainment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: