الأخبار

هذه الأفران و المطاحن توقفت عن الإنتاج!

للأسبوع الثاني على التوالي تشهد الأفران والمخابز، في كل المناطق اللبنانية، نقصاً في تسليم الطحين من المطاحن. الأمر الذي أدى إلى توقف عدد من الأفران عن إنتاج الخبز، ما زاد الطلب على الخبز لدى الأفران الأخرى التي تعمل وما زال لديها كمية قليلة من الطحين. وحسب اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان، فإن الكميات المتوافرة قد لا تكفي لأكثر من يوم واحد.

وأشار الاتحاد، في بيان له، إلى أن ثمة مصاعب ومشاكل يعاني منها أصحاب المطاحن، الذين ينتظرون مصرف لبنان لتسديد ثمن بواخر القمح المستورد الموجودة في المياه الإقليمية، إضافة إلى تأخير التحاليل المخبرية للقمح المستورد لمدة تزيد عن الأسبوعين، الأمر الذي يوقف العمل في هذه المطاحن، لعدم توفر الاحتياط اللازم من القمح، وبالتالي، عدم تمكنها من استعمال القمح قبل صدور نتائج التحاليل المخبرية، وتسديد ثمنه من مصرف لبنان.

وأكد الاتحاد “إننا اليوم على أبواب أزمة خبز ناتجة عن توقف العديد من المطاحن عن العمل، بسبب عدم تسديد مصرف لبنان ثمن القمح، وعدم صدور نتائج الفحوص المخبرية”. متوجهاً بالسؤال إلى المعنيين: “كيف سيتمكن أصحاب الأفران والمخابز من تأمين الطحين لإنتاج الخبز؟”.

توقف مطاحن
من جهة أخرى، أكد نقيب أصحاب الأفران في لبنان الشمالي، طارق المير، أن مطاحن التاج- سبلين-البقاع-البركة-والشهبا.. أغلقت أبوابها، فيما عملت باقي المطاحن على تقنين إنتاجها من مادة الطحين، وهي على مشارف الإغلاق.

وحذر المير من رفع الدعم الذي سيؤدي إلى ارتفاع سعر ربطة الخبز إلى دولار واحد على سعر الصرف. وإذا لم تكن هناك نية برفع الدعم فليتم تأمين الطحين إلى الأفران.

إلى ذلك نفت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أن يكون لديها كميات قمح تخضع للفحص في مختبراتها.

lebnow

Breaking News & Entertainment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: