الأخبار

معاريف: شراء جزر في اليونان للهروب اليها عند وقوع كارثة أو حرب مدمّرة مع لبنان!

كشفت صحيفة “معاريف” أن مؤسسة “صندوق أرض إسرائيل” الاسرائيلية، ترغب بشراء جزر في اليونان حتى تكون ملاذا ومهربا للإسرائيليين بحالة حرب أو كارثة.

واوضحت الصحيفة الإسرائيلية إن آفري شطاينر عضو مجلس إدارة شركة “هيمنوتا” التابعة لـ “صندوق أراضي إسرائيل” قد اقترح في اجتماع الإدارة الأخير اقتناء جزر يونانية من أجل امتلاك خيار لإخلاء مواطنين إسرائيليين وإنقاذهم من الجحيم في حالات كارثة كبرى أو حرب وفي حالة طوارئ استثنائية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الحديث يدور عن فكرة ومبادرة تمت بلورتها في أعقاب نشر تقارير مختلفة عن احتمال سقوط صواريخ مدمرة في أرجاء إسرائيل، وتابعت نقلا عن شطاينر “رأينا في حرب لبنان الثانية عام 2006 أن صواريخ حزب الله قد بلغت إلى جنوب حيفا، مدينة نتانيا (بلدة أم خالد المدمرة) واليوم من شأنها أن تصل إلى الجنوب أكثر فأكثر”. موضحا أن الفكرة التي يقترحها أخذت بالحسبان السؤال: “ما الذي يمكن أن يعطينا جوابا؟ ماذا نفعل بحال تحقق سيناريو التهديد الخطير على عدد كبير من السكان؟”.

واعتبر شطاينر أن إسرائيل دولة عظمى إقليمية تمتلك قدرات للاهتمام بمواطنيها، منوها الى أنه طرح خلال اجتماع المجلس الإداري الفكرة بأن تقوم الدولة أو مؤسسة اسرائيلية أخرى بالبحث عن مساحات خالية من السكان من أجل اقتنائها، إقامة بنى تحتية عند الضيق ونقل إسرائيليين للإقامة فيها. كما قال إنه طرح إمكانية للتدارس في فكرة شراء جزر فارغة في اليونان كونها مجاورة لإسرائيل منوها لوجود 40 جزيرة خالية من السكان موصيا بشرائها فعليا أو على الأقل استئجارها لاستخدامها في حالات الأزمة لحماية الإسرائيليين وإنقاذهم في الوقت المناسب، واردف بان “الحديث يدور عن حيازة أراض من أجل غايات إنسانية ويمكن فحص إمكانية نقل سيادة إسرائيلية على الجزر من خلال قنال اتصال بين إسرائيل وبين اليونان”.

وفي نهاية المطاف تم إرجاء التداول بالمبادرة المقترحة فيما نقلت صحيفة “معاريف” عن مصادر في مجلس إدارة “صندوق إسرائيل القومي” قولها إن شطاينر وهو مندوب حزب “أزرق- أبيض” في مجلس الإدارة يواصل الضغط من أجل إخراج المبادرة لحيز التنفيذ رغم تحفظات بقية أعضاء مجلس الإدارة.

يشار الى أن “همنوتا” هي شركة تابعة لـ”الصندوق القومي الإسرائيلي” – المؤسسة الاسرائيلية التي أقيمت في ثلاثينيات القرن الماضي كي تكون جهازا قضائيا لاقتناء وإدارة أراض ينوي “صندوق إسرائيل القومي” بيعها مستقبلا بخلاف مبادئه الأساسية أي أنها وسيلة للالتفاف على دستور الصندوق عند الحاجة.

معاريف

lebnow

Breaking News & Entertainment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: