الأخبار

لبنان يُحيي اليوم العالمي لمكافحة الفساد!

أطلق التفتيش المركزي من خلال المفتشية العامة الادارية، في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، تقريره التمهيدي عن برنامج التفتيش الشامل.

تم اعداد التقرير، بحسب بيان، وفقا لاستمارة تفتيش شامل تم ارسالها الى 92 ادارة ومؤسسة عامة من خلال منصة التفتيش المركزي IMPACT في الفترة الممتدة بين حزيران وتشرين الثاني 2021، بهدف مسح وتقييم واقع الإدارة العامة الحالي في لبنان على مختلف الأصعدة، لأجل تحديد الفرص والتحديات في تطوير العمل الإداري.

بلغ عدد الادارات والمؤسسات المستجيبة للاستمارة 77 حتى تاريخه بناء على التقرير. وتم تكوين الارقام والنسب الواردة في التقرير وتحليلها من خلال لوحات بيانات تفاعلية. يختتم التقرير بتوصيات من شأنها تحسين أساليب العمل الإداري وتصويب مكامن الخلل التي تشكل بيئة خصبة للفساد.

تنقسم استمارة التفتيش الشامل الى 6 اقسام تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، الرقابة الداخلية، الإدارة المالية، العلاقة مع المواطنين، تكنولوجيا المعلومات، بالاضافة إلى حق الوصول إلى المعلومات.

أبرز الارقام التي تحدث عنها التقرير تشير الى انه من اصل 47 إدارة ومؤسسة عامة مستجيبة، %55 منها لا تملك أي خطة استراتيجية. %23 منها فقط أعدت خطة استراتيجية ووافقت عليها. 65% من اصل 51 ادارة يطبق نظام الرقابة الداخلية مقابل اعلان 35% منها عن عدم توفر نظام للرقابة الداخلية فيها، 35% من المباني الحكومية التابعة للادارات والمؤسسات العامة يملك نظاما لتلقي الشكاوى، 17% من الانظمة الموجودة ممكنن، تم معالجة 73% من الشكاوى التي بلغ عددها الـ1640 مع بداية العام 2020، 53% من الادارات تمسك بمحاسبة المواد لديها مقابل 47% لا تملك اي محاسبة مواد، توفر شبكة الانترنت بنسبة 70% في المباني الحكومية، تكليف 71% من الادارات والمؤسسات العامة موظفا لديها للنظر في طلبات الحصول على المعلومات.

أما أبرز التوصيات الصادرة في التقرير تنقسم الى طابع اول يرتبط بتطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء مع تفعيل الالتزام ومعظمها يتعلق بتفعيل الرقابة الداخلية لرئيس الوحدة، تطبيق أحكام النصوص القانونية التي ترعى محاسبة المواد لتبيان الموجودات، إلزام أشخاص القانون العام المشمولين بأحكام….

للاطلاع على التقرير كاملاً :

https://bit.ly/3rTnXO2

الوكالة الوطنية للإعلام

lebnow

Breaking News & Entertainment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: